أهم 18 عامل لتحسين نتائجك في محرك البحث جوجل

مقدمة عن SEO

كلمة سيو SEO هى إختصار لكلمة Search Engine Optimization وهى تهيئة الموقع لمحركات البحث، وأشهر محرك بحث فى العالم هو جوجل وعند فتحه والبحث فيه ستجد العديد من النتائج أمامك والسؤال هو لماذا تظهر مواقع فى المقدمة ومواقع فى المؤخرة وماهي العوامل التى تجعلنا نظهر فى المقدمة ولهذا سوف نناقش بعض النقاط ونتحدث عن بعض العوامل التي من خلالها نستطيع تحسين نتائجنا فى محركات البحث.

بعض عوامل الSEO لتحسين موقعك في محركات البحث

1- إسم الموقع يستحسن أن يكون قصير ومعبر عن محتواه.

2- الإستضافه يجب أن تكون مناسبة لحجم الموقع للحفاظ علي سرعته للزوار.

3- تصميم وشكل الموقع يكون جميل وسهل للزائر.

4- يوضع أقسام للموقع وكل قسم يندرج تحته مواضيع مرتبطه ببعضهم.

5- تركيب كود جوجل اناليتكس لمراقبة الموقع وزواره ودراسة سلوك الزوار جيداً ومعرفة مايبحثون عنه بالتحديد.

6- في حالة المواضيع الطويلة يجب تركيب إضافة table of content مثلما الوضع في موقع ويكيبيديا لسهولة إنتقال الزائر بين المحتوي.

7- كتابة الكيورد في عنوان الموضوع وفى المحتوى بجميع أنواعها وهم الكلمة المفتاحية نفسها أو الكلمة المفاتيحة المطولة او المرادف والدلالات عليها.

8- ممنوع منعاً باتاً تكرار المحتوي، أو نقل المحتوي من المنافسين.

9- تحديث المحتوي من آن إلى اخر.

10- إستخدام موقع w3c validation في معرفة الأخطاء البرمجية في موقعك والعمل علي تحسينها.

11- عمل ملف site map وتقديمه لجوجل.

12- جعل الروابط فى موقعك تفتح في صفحة جديدة لكى لاتضيع علي الزائر الصفحة التي كان يتصفحها.

13- العمل علي تقليل معدل إرتداد الزوار من موقعك بأكثر من طريقه وهم تطويل المحتوي وجعله جذاب وربطه ببعضه.

14- العمل علي تقوية موقعك بنشره فى مواقع السوشيال ميديا.

15- كتابة محتوي حصري ودسم ومقسم إلى خطوط عريضه، كل خط تحته شرح وأن تعمل على تزويده بعدة صور وفيديو إذا أحببت.

16- في المحتوي يجب عليك أن تضع الكلمة المستهدفة مره واحده، وأن توزع بعض الكلمات التي تدل علي الكلمة المستهدفه في باقي فقرات الموضوع فمثلا إذا كنت تتحدث عن أمريكا فلابد من أنك ستذكر جورج بوش , وستذكر نيويورك، والبيت الأبيض وتمثال الحرية إلخ – فكل هذه الكلمات تدل علي الكلمة الرئيسية وهي أمريكا.

17- عليك أيضا بكتابة عدة مقالات وربطها ببعض حتي عندما يدخل الزائر إلي موضوع منهم يبدأ فى تصفح باقي المواضيع وهكذا تطول مدة بقائه فى موقعك وهذه نقطة مهمة للغاية.

18- عليك أن تضيف محتوى جديد أول بأول حتي لايبحث عنه الزوار فى مواقع اخري.

ولمعرفة المزيد من العوامل بالتفصيل وبعد التقنيات الحديثة اضغط هنا

 

وكانت هذه نبذة عن بعض العوامل الداخلية وايضا هناك عوامل خارجية مهمة ايضا وتؤثر على مركزك فى محرك البحث مثل الوصلات الخارجية فمثلا من الممكن بعد الانتهاء من كتابة المحتوى تدخل فى ويكيبيديا وتبدأ فى التعديل على المحتوى الخاص بهم وتضيف نقطة هامة وتضع موقعك هو المصدر وسوف نستعرض هذه النقطة بالتفصيل اكثر.

تحليل الروابط الرجعية Back Links

الروابط الرجعية مقسمة الي ثلاثة أنواع البلاك والجراى والوايت black , gray , white

فكرة الروابط الرجعية الشرعية هى أنك قمت بوضع محتوى مفيد جداً للناس فبعضهم أخذوا هذا المحتوي وبدأو أن ينشروه له فى مواقع اخري سواء إجتماعية أو منتديات أو غيره فهذا يعمل علي تقوية موقعك لأن جوجل ستعرف أن محتواك مفيد لدرجة أن الناس تنشره في مواقع أخرى فتبدأ فى وضعك فى المراكز الأولي من نتائج البحث ولكن نحن الأن بدأنا فى إستخدام الباك لينك بشكل خاطيء فالبعض يشتريه والبعض يكتسبه بنفسه لهذا لكن بطريقه خاطئه ويوجد من يكتسبه بالطريقة الصحيحة بنسبة كبيرة.

ولهذا فإن البلاك black هو من يكتسبه بنفسه ولكن بطريقه خاطئه فمثلا هو يكون محتواه عربى ويذهب إلي المواقع المصابة باللغة الصينية ويضع فيها موقعه فهذا أكثر خطأ

أما الوايت white فهو من يكتسب الباك لينك بنفسه ولكن في نفس المجال ونفس اللغة وبطريقة إحترافية.

كيفية اختيار الكلمات الرئيسية:-

أي شخص قام بفتح موقع جديد يجب عليه قبل أي شيء أن يرسم خطة للموقع من حيث كل شيء حيث يجب عليه معرفة ماهو المجال الذى سيدخل فيه وماهي عدد المواضيع اليومية التي سيضعها , وماهي الكلمات التي سيستخدمها وعلي أى أساس فهذا يتطلب منه تحليل المنافسين الخاصين به وتحليل مواقعهم ومحتواهم بالكامل وبعدها يتم فتح أداه google keyword planner وهي أداه مقدمة من جوجل لعمل بحث عن الكلمات وإستخراج الكلمات الأعلى بحثاً فى جوجل فسوف تختار الكلمات ذو بحث عالى ومنافسه تستطيع أن تضاهيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *